آخر الأخبار الصحة

احترسي عادات تدمر المخ

المشاهدات 70
وقت القراءة:4 دقيقة, 4 ثانية
بقلم/شادية محمد الوكيل
يقوم أغلبنا ببعض الأفعال أو الأنشطة اليومية التلقائية ولا نعلم أنها قد تكون سببا فى تلف جهاز المخ أو زيادة العرضة للإصابة بأمراض الزهايمر وقلة القدرة على حفظ المعلومات والتذكر، لذا تعرفي عزيزتي على هذه العادات وتفاديها لتتمتعي بحياة صحية أفضل لجسمك وعقلك لأطول فترة ممكنة.
1- تغطية الرأس بالوسادة أثناء النوم
الضغط بالوسادة على الرأس لفترة طويلة خاصة خلال النوم يمنع الأكسجين من الوصول جيدًا إلى المخ وهو بالطبع ما يتسبب فى مشكلات الصداع ويؤدي إلى تلف خلايا المخ على المدي الطويل.
٢- عدم تناول وجبة الإفطار
كثير منا يهمل تناول وجبة الإفطار ويستبدلها بمشروب القهوة باللبن إلى أن يحين موعد الغداء، إلا أن هذا الأمر من أشهر العادات الخاطئة التى قد ترتكيبها فى حق صحتك. ذلك لأن إهمال وجبة الإفطار يعمل على خفض مستوى السكر فى الدم وتقليل مستوى الطاقة فى الجسم ومن ثم يقل نشاط المخ ومعدل التركيز والإنتباه
٣- الإفراط فى تناول الطعام
أثبتت عدد من الدراسات العملية أن الإفراط فى تناول الطعام بالدرجة التى تسبب السمنة أو البدانة يؤدي إلى تصلب شرايين الدماغ ويؤثر سلبيًا على وظائف المخ وقدرات التفكير والذاكرة وغيرها من المهارات الذهنية فى مراحل متقدمة من العمر.
٤- السهر وقلة النوم
يحتاج المخ إلى وقت كافي يوميًا للراحة والتوقف عن العمل، ومع كثرة فترات السهر وقلة ساعات النوم اليومية يتعرض المخ للإجهاد وتتلف خلايا الدماغ مع التقدم في العمر.
٥- الصمت والعزلة الإجتماعية
أحيانا نلجأ إلى الصمت والعزلة الإجتماعية فى الأوقات التى نشعر بها بالضيق، ولكن اتباع ذلك كروتين حياتي يقلل من نشاط المخ والقدرة على التفكير والإبتكار وسرعة البديهة. أيضًا الشعور بالضغط النفسي والتوتر يدمر الخلايا العصبية للمخ ويمنع تكون الخلايا الجديدة، لذا عليك مقاومة هذه المشاعر السلبية بتوجيه المخ نحو التفكير الإيجابي مع ممارسة الرياضيات المختلفة وتمارين اليوجا وعدم الإنقطاع عن التواصل الإجتماعي. ينصح أيضا بالمواظبة على القيام بالأعمال التى من شأنها زيادة نشاط المخ والتخلص من التوتر مثل القراءة والسماع إلى الموسيقى والسفر لإكتشاف تجارب وخبرات جديدة فى الحياة.
٦-التدخين
جميعنا يعلم أن التدخين مضر بصحة القلب والجهاز التنفسي، ولكن هل تعملين أنه قد يتسبب أيضًا في انخفاض حاد في القدرة العقلية للمخ على التذكر واستعياب المعلومات وذلك بعد فترة تتراواح بين ٤ – ١٠ سنوات من المواظبة على التدخين.
٧- قلة الضحك!
الضحك من الوسائل الرائعة للتخلص من التوتر وتقوية الجهاز المناعي للجسم والحفاظ على صحة المخ وقد أثبتت الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يضحكون كثيرا قليلا ما يمرضون والعكس الصحيح، لذا فى الأوقات التى تشعرين بها بالضيق أو الغضب هوني على نفسك بمشاهدة فيلم مضحك او الإتصال بصديقة خفيفة الظل، هذا أفضل لصحة الجسم والمخ.
٨- عدم الإستماع إلى الموسيقى!
هل تعلمين أن الإستماع إلى الراديو يعمل على زيادة نشاط المخ بدرجة أكبر من مشاهد التيلفزيون ، حيث أنه من خلال الأولى تزداد معدلات التخيل وابتكار الأحداث والمواقف، بينما تقل مع الثانية. الإمتناع التام عن سماع الموسيقي والراديو لا يؤثر عضويا على المخ، لكنه قد يزيد من فرصة إصابته بالجمود وقلة القدرة على التفكير والتخيل وهو ما يتلف خلايا الدماغ على المدى الطويل الطويل. إذا كنت من غير محبي سماع الموسيقى أو الراديو، فيمكنك الإستعاضة عنها بالقراءة وممارسة الألعاب التى تحفز المخ على التفكير فهى وسائل أخرى مفيدة لصحة المخ.
٩- قلة شرب الماء
نقص الماء فى الجسم لا يسبب فقط الجفاف والإضرار بصحة أجهزة الكلى والكبد بل أنه يضعف نشاط خلايا الدماغ ويقلل من معدلات الذكاء والقدرة الإستيعاب عند الإنسان، لذا ينصح دوما بتناول ما لا يقل عن ثمان أكواب يومية من الماء.
١٠- كثرة تناول السكريات أو الأملاح
الإفراط في تناول السكريات أو الأملاح لفترة طويلة يمكن أن يضر بالجسم فهو يعمل على إمتصاص البروتينات والمواد الغذائية ويمكن أن تتطور لتصل إلى مرحلة سوء التغذية الذي يؤدي إلى صعوبة نمو المخ. ويحدث هذا بسبب إفتقار الجسم للعناصر الغذائية والدم للمخ وبالتالي تؤثر عليه على المدى البعيد
١١- تناول الوجبات السريعة
إن كنت ممن يتناولون الوجبات السريعة بشكل مستمر وكبير عليك الانتباه بتقليلها قدر الإمكان. لأنها تؤثر على الأجزاء الخاصة بتطور العقل على المدى البعيد عل عكس الوجبات الصحية التي تغذي الجسم والعقل باستمرار.
١٢- استخدام سماعات الرأس لفترة طويلة
تعد من أكثر العادات الخاطئة التي يمكن أن تلحق الضرر بالأذن والمخ وذلك عند استخدامه لمدة ٣٠ دقيقة خاصة إنن تم استخدمها بصوت مرتفع يتعدى الـ ٦٠٪. حيث يمكن أن تؤدي إلى فقدن السمع الزاهيمر على المدى البعيد.
١٣- قلة الحركة
نعم ربما قضى أغلبنا وقت طويل خاصة في العزل المنزلي لا يخرج ولا يقوم بأي نشاط، ولكن عليك الانتباه بأن عدم الحركة يمكن أن تسبب أمراض مثل القلب والسكر أرتفاع ضغط الدم. وولكن إن قمت ببعض الأنشطة البسيطة مثل المشي لمدة ٣ أيام في الأسبوع يمكن أن تحميك من أي مرض.
١٤- قضاء معظم الوقت في الظلام
إذا لم تحصلي على ما يكفي من ضوء الشمس فهذا يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للاكتئاب ويؤدي إلى إبطاء عملية تطور العقل. لهذا يجب التعرض للشمس لوقت كافي بشكل يومي.
١٥- استخدام الهواتف الذكية لفترة طويلة
نعم يجب عليك الانتباه إلى أن استخدام الهواتف الذكية يمكن أن يؤثر على المخ بشكل سلبي. لأن الأشعة الكهرومغناطيسية تسبب الصداع وفي بعض الأحيان السرطان
Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

اترك تعليق