جريدة مرايا

الحقيقة كما يجب

ننشر رسوم تسجيل الشقق في قانون الشهر العقاري الجديد

ننشر رسوم تسجيل الشقق في قانون الشهر العقاري الجديد
كتب د٠إبراهيم خليل
قال وزير العدل المستشار عمر مروان إن رسوم تسجيل الشقق في قانون الشهر العقاري الجديد تبدأ من 500 جنيه وأقصى رسم للشهر العقاري 3900 جنيه.
أضاف الوزير أن السقف الزمني لتسجيل عقار وفقا لقانون الشهر العقاري الجديد الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 9 لسنة 2022 هو 37 يوما فقط.
أكد مروان أن أي مواطن حائز على عقار وأقام فيه لمدة 5 سنوات ومعه مايثبت أنه مقيم في العقار مثل العقد العرفي وكذلك فاتورة غاز أو كهرباء أو مياه سيتم تسجيله فورا وأشار إلى أنه بالنسبة للحالات الوراثية إذا كان المواطن حائزا على العقار منذ 15 عاما وواضع يده عليه حتى لو لم يملك أوراقا تثبت الملكية سوف يتم نقل الملكية وذلك لتيسير الإجراءات.
هذا وقد صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري والذي يتعلق بآليات تسجيل العقارات والشقق السكنية.
أكدت وزارة العدل أن الشهر العقاري ينظمه قانونان الأول القانون رقم 114 لسنة 1946 وهو قانون الشهر العقارى وهو قانون مهنى والثانى هو المنظم للجانب الإدارى لموظفي الشهر العقارى وهو القانون رقم 5 لسنة 1964 وينظم المسائل الخاصة بالتعيين والفصل والترقية.
أوضحت الوزارة أن القانون الذي أصدره الرئيس السيسي ينظم عملية تسجيل الملكيات التي كانت تمثل إحدى مشكلات المجتمع مؤكدة أن سبب الإحجام عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة وهو سبب تكرار العقود العرفية على العين الواحدة وتم إزالتها وإلغاء هذا الشرط في التعديلات الجديدة وأشارت إلى أن تعديلات قانون الشهر العقاري تواجه الإحجام عن التسجيل من خلال تسهيل وتبسيط الإجراءات وإزالة العقبات التي تمنع تسجيل الملكية كما أنها وضعت سقفا لإنجاز المعاملة وأصبحت المستندات المطلوبة غير معقدة وبسيطة وتحل الأزمات الخاصة بالعقود العرفية.
يذكر أن وزارة العدل تقدم مجموعة من خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية تصل إلى 22 خدمة بواقع 16 خدمة توثيق و6 خدمات شهر، وذلك من أجل التسهيل على المواطنين.
يقدم الشهر العقاري والتوثيق تلك الخدمات على ثلاثة محاور يتمثل الأول في أن يدخل طالب الخدمة إلى الموقع مع إضافة كافة بيانات أطراف التعامل وفقاً للمعاملات المحددة التي يختارها ويسدد عنها الرسوم المستحقة بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني ثم يختار اليوم الذي يرغب التوجه فيه لإحدى فروع التوثيق المحددة للخدمة لاستلام معاملته الأمر الذي يوفر الجهد والوقت على المواطنين.
من بين خدمات الشهر العقاري والتوثيق التي تقدمها بوابة مصر الرقمية : توكيل رسمي عام قضايا وتوكيل رسمي عام بنوك وتوكيل في الأمور الزوجية وتوكيل عام مخصص وتوكيل إدارة سيارة وتوكيل بيع سيارة وعقد بيع سيارة وإقرار بشطب دعوى وإقرار تصحيح محرر موثق وإقرار بقبول بيانات مساحية وإقرار رسمي وغيرها من خدمات التوثيق والشهر.
ويتركز المحور الثاني من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الشهر العقاري والتوثيق، في تمكين صاحب الشأن من تحرير أي معاملة توثيق يرغب فيها دون التقيد بنموذج محدد وذلك عن طريق تدوين بيانات أطراف المعاملة وكتابة الديباجة المطلوبة بصلب المحرر إلكترونياً فيصدر له رقمًا كوديًا يستطيع من خلاله التوجه لأي فرع توثيق مميكن على مستوى الجمهورية وبتقديمه ذلك الرقم للموثق يمكن للأخير استدعاء تلك المعاملة لمراجعتها وإصدارها موثقة.
فيما يتبلور المحور الثالث في الاستعلام عن سريان التوكيلات المميكنة من عدمه.
وتهدف خطوة سيارات الشهر العقاري المتنقلة التي أقدمت عليها مصلحة الشهر العقاري والتوثيق إلى سرعة إنهاء معاملات طالبي الخدمة من خلال بوابة مصر الرقمية للحد من حالات التكدس التي تشهدها بعض الفروع ويمكن لسيارات الشهر العقاري المتنقلة إجراء معاملات التوثيق لمن يرغب من المواطنين أو الأشخاص الاعتبارية في الانتقال إليهم وفق القواعد المنظمة لحجز موعد.
شملت الخطة عقد عدد من البروتوكولات مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير سيارات الشهر العقاري المتنقلة على مستوى الجمهورية لتقديم خدمات مصلحة الشهر العقاري والتوثيق حيث بلغت الوحدات المتنقلة في المرحلة الأولى فقط 11 وحدة متنقلة.
تذهب سيارات الشهر العقاري المتنقلة للمواطن إلى مكانه ومصممة لدخول ذوي الهمم لتلقي الخدمات بسهولة ويسر وتعمل بنظام الشباك الواحد.

حول كاتب البريد