أخر الأخبار اقتصاد مقالات منوعات

مشروعات قومية ( البطالة ) بقلم محمد سالم النصرابي

المشاهدات 156
وقت القراءة:1 دقيقة, 53 ثانية

تحدثنا سابقا عن تكملة مشروع التامينات والمعاشات علي ان تقوم الدولة باجبار الجميع علي الاشتراك في التامينات والمعاشات وعلي ان تعاقب اصحاب العمل ان وجد لديهم عمالة بدون تامينات وذكرنا اهمية ذلك وهو تامين المواطن حتي ستحق معاش عند بلوغة السن وثانيا جمع مبلغ وقدرة   ( 216,000,000,000  ) مليار جنية سنويا .

لذلك سوف نتحدث اليوم عن نظام البطالة الفائق القدرات وهو نظام يسمح بتامين العامل والموظف في جميع القطاعات علي حدا سواء بتامينهم تامين كامل ضد مخاطر التسريح من العمل .

كيف يعمل هذا النظام

يعمل النظام علي حماية الموظف والعامل من الفصل والتسريح بان يعطية مبلغ 70 % من راتبة حسب مفردات راتبة لاخر 3 اشهر . وذلك عند تسريحه من عملة , حتي يستطيعه الانفاق حتي ياتي مكتب العمل له بعمل او وظيفة اخري .

ولكن كيف يتم تنظيم هذا القانون ليمنع المحتالين من الاحتيال علي الدولة وترك العمل لاخذ راتب وهو نائم بمزلة ؟

اولا : للاشتراك في تامين البطالة يجب العمل سنتان كاملتان في خلال 3 سنوات , بمعني ان يعمل 24 شهر في اخر 36 شهر ذلك لاثبات الجدبة .

ثانيا : اسباب الفصل يجب ان تكون محايدة وليست بسببة هو ويثبت ذلك قرار الفصل بعملة .ومحايد تعني ان العمل ايضا لا يناسبة او الراتب ضعيف او خارج تخصصة ويرغب في عمل افضل .

ثالثا : ياخذ المفصول راتب بطالة لمدة 6 اشهر او حتي ياتي له عمل اخر من مكتب العمل فان ظل يرفض كل الاعمال المقدمة له , فيعاقب بتقليص المبلغ الي 50% وليس 70% ويظل ياخذ المبلغ شهريا حتي مدة 12 شهرا فان ظل يرفض الاعمال المقدمة له يتم حظرة من مساعدات البطالة لسوء نيتة .

نظام تامين البطالة يكفل العمالة المتضررة من تعسف اصحاب العمل وفصلهم وتلاعبهم بالعمال والموظفين وليست للتحايل .

فتخيل نفسك عامل او موظف قد ارتبطت بعمل ومنه ارتبطت بالكثير من الاعمال مثلا جمعية او شراء منزل او ارض او شقة او عفش او او وياتي صاحب العمل ويقول لك انت مفصول وبنقطع الراتب ماذا سوف تفعل ؟ هنا ياتي دور البطالة للتقدم الي مكتب العمل وتاخذ جواب الفصل لتاخذ منهم 70 % من اخر راتب حتي تجد عمل جديد .

كم العائد الذي سوف يجمع من خلال هذا المشروع يدعم ايضا الدولة باخذ قروض وتنفيذ مشورعات صغيرة للبلد ولو افترضنا ان مبلغ البطالة المخصوم شهريا من كل موظف هو 200 جنية ,

اذن لدينا (120,000,000,000) مليار جنية سنويا توضع في خزائن البطالة بالبنك .شبية بنظام التامينات والمعاشات .

 

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

اترك تعليق