كنوز الصعيد

المشاهدات 25
وقت القراءة:1 دقيقة, 51 ثانية

بقلم د. إبراهيم خليل إبراهيم
يزخر صعيد مصر بالجواهر والكنوز ومنذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي قيادة سفينة الوطن وهو يسابق الزمن للوصول إلى مصر الجديدة التي في خاطره ولذا وجدناه يهتم بصعيد مصر الزاخر بالحضارة والجواهر والكنوز التي لم تستغل بالصورة المثلى ونذكر على سبيل المثال أن مدينتي الأقصر وأسوان في مصر بهما آثار فرعونية ومناظر طبيعة خلابة ورحلات نيلية وتتمتع المدينتان بمناخ دافئ في فصل الشتاء نظرا لوقوعها جنوب مصر ومن أبرز المعالم السياحية في الأقصر وأسوان معبد الكرنك أقدم المعالم الأثرية في العالم ويسبقه طريق شهير والمعروف بطريق الكباش حيث يتواجد على الجانبين تماثيل مصغرة للكباش.
ومعبد الأقصر أشهر المعالم الأثرية في مدينة الأقصر ويقع بالقرب من معبد الكرنك ويتميز بتمثالي رمسيس الثاني على جانبي المعبد ومسلتين كبيرتين في المدخل إلى جانب العديد من الأعمدة البردية القيمة والأحجار المميزة.
ومعبد وادي الملوك ويضم المعبد الواقع على الضفة الغربية لنهر النيل 64 مقبرة للأسر الفرعونية أهمها مقبرة الملك توت عنخ أمون ويتميز جدران المعبد بنقوش رائعة.
والدير البحري ويشتهر بمجموعة رائعة من التماثيل للملكة حتشبسوت التي تولت حكم مصر في عهد الفراعنة، هذا بالإضافة إلى وجود مجموعة المعابد والمقابر الفرعونية المطلة على الجانب الغربي لنهر النيل.
ووادي الملكات في جنوب البر الغربي لنهر النيل وقد تم بناؤه ليكون مدفنا لسيدات الأسر الحاكمة والأميرات والأمراء ويضم مقابر شهيرة منها مقبرة الملكة نفرتاري.
والمعبد الجنائزي لأمنحتب الثالث ويطلق عليه لقب معبد ملايين السنين ويقع في منطقة كوم الحيتان بالبر الغربي في الأقصر والتي تعرف بمدينة الموتى.
متحف الأقصر الفريد من نوعه ويضم حوالي 376 قطعة أثرية نادرة وموميات لأهم ملوك مصر ويتكون من طابقين الأول يضم القطع الأثرية والثاني يحتوي على التماثيل والأواني الأثرية وقطع الحلي.
وجزيرة الموز غرب الأقصر وتتميز بالطبيعة الساحرة حيث المناظر الخضراء والهدوء وتشتهر بأشجار الموز والنخيل.
ومعبد فيله في مدينة أسوان ويعد أحد أشهر المعالم السياحية في العالم ويشتهر بالجدرات المليئة بالرسومات الساحرة والأعمدة الفرعونية الضخمة
ومعبد كوم أمبو على ضفاف نهر النيل بأسوان ويتميز أيضا بالقاعات ذات الأعمدة الكبيرة والتماثيل التي تحظى بقدسية لدى الفراعنة.
ومتحف النوبة داخل مدينة أسوان وهو الحارس الآمين على الحضارة النوبية القديمة وجانبا من الحضارة المصرية حيث يزخر بالعملات والأواني البرونزية والفخارية والتماثيل الصغيرة.
ناهيكم عما يوجد من آثار ومزارات سياحية في المنيا والفيوم وبني سويف وأسيوط وسوهاج وقنا وتلك الجواهر والكنوز لابد من استخدامها لتعظيم الدخل القومي المصري .

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

اترك تعليق