آخر الأخبار عرب وعالم

فيتنام تنتخب قادة جددا للدولة بعد شهرين من مؤتمر الحزب الشيوعي الفيتنامي ال13.

المشاهدات 46
وقت القراءة:2 دقيقة, 36 ثانية
كتب : ماهر بدر
انتخبت الجمعية الوطنية الفيتنامية الـ14 اليوم (الإثنين) رئيس الوزراء الفيتنامي السابق نجوين شيوان فوك، رئيسا للدولة، كما انتخبت عضو المكتب السياسي ال13 ورئيس اللجنة المنظمة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي السيد فام مينه تشينه، رئيس الوزراء الفيتنامي الجديد.
وتمت الموافقة على القرار المتعلق بانتخاب رئيس الدولة ورئيس الوزراء من قبل الجمعية الوطنية الفيتنامية بنسبة عالية. وأدى رئيس الدولة الجديد نجوين شيوان فوك ورئيس الوزراء الجديد فام مينه تشينه اليمين الدستورية أمام الجمعية الوطنية الفيتنامية وفقًا للقانون.
في كلمة لهما خلال أداء اليمين، تعهدا بأن يكونا مخلصين تماما للأمة والشعب ودستور جمهورية فيتنام الاشتراكية، وأن يعملا بجد للوفاء بالواجب الذي كلفه بهما الحزب الشيوعي الفيتنامي، والدولة، والشعب.
هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تنتخب فيها الجمعية الوطنية الفيتنامية رئيس وزراء حاليا كرئيس للدولة. وحكومة فيتنام في فترة تولي نجوين شيوان فوك المنصب كرئيس الوزراء الفيتنامي من 2016-2020، حققت انجازات كبيرة. وخاصة في عام 2020 الذي يعتبر عامًا ناجحًا خاصا لفيتنام. ففي سياق تفشي وباء COVID-19 ، نفذت فيتنام بنجاح أهدافًا مزدوجة ، سواء في مكافحة الوباء بشكل فعال، أو التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ولا تزال فيتنام في عام 2020 تنمو بنسبة 2.91٪ ، وهي الدولة الوحيدة ذات النمو الإيجابي في الاقتصادات الستة الكبرى في جنوب شرق آسيا. بلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 340 مليار دولار أمريكي ، وهو يحتل المرتبة الرابعة من دول الآسيان ، والمرتبة 37 في العالم. سجل احتياطي النقد الأجنبي رقماً قياسياً يقارب 100 مليار دولار أمريكي. وقدر إجمالي حجم التبادل التجاري على الواردات والصادرات بحوالي 152.7 مليار دولار أمريكي بزيادة قدرها 24.1٪. وتجاوز الفائض التجاري 2 مليار دولار أمريكي. كما السيد نجوين شيوان فوك لعب دورا رئيسيا في التصديق على الاتفاقيات التجارية الكبرى مثل “الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة” و”اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وفيتنام”، وترأس رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) العام الماضي.
رئيس الوزراء الفيتنامي الجديد فام مينه تشينه ولد في عام 1958، وحصل على شهادة أستاذ مساعد، ودكتوراه في القانون. وهو عضو في المكتب السياسي ال12 وال13 للحزب الشيوعي الفيتنامى؛ وعضو اللجنة المركزية ال11 و12 و12 للحزب؛ ويكون عضوا أيضا في الجمعية الوطنية القيتنامية ال14. وقبل انتخابه رئيسًا للحكومة من قبل الجمعية الوطنية ، شغل العديد من المناصب الهامة مثل نائب رئيس اللجنة المنظمة المركزية, ثم رئيس اللجنة المنظمة المركزية ، وسكرتير لجنة الحزب الشيوعي الفيتنامي لمقاطعة كوانغ نينه. ويقدر نواب الجمعية الوطنية الفيتنامية عاليا منه الذي أظهر نفسه على أنه رجل يجرؤ على التفكير ،ويجرؤ على القيام ، ويبتكر ، ويتصرف بشكل جذري ، فيترك العديد من العلامات القيادية الايجابية المهمة.
وبالتزامن مع انتخاب الحكومة الجديدة، تستمر فيتنام المشاركة مع المجتمع الدولي من أجل دعم السلام ومواجهة التحديات من خلال دورها كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2020-2021. وأخيرا تعمل فيتنام أيضًا على المساهمة في بناء السلام في إفريقيا من خلال إرسال بعثات للانضمام إلى بعثة الأمم المتحدة المشتركة لحفظ السلام في مناطق التوتر مثل جمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان.
أما العلاقات الثنائية المصرية الفيتنامية فتكون لديها آفاق كبيرة للتعزيز بعد تشكيل الحكومة في فيتنام. فقام رئيس الوزراء الفيتنامي الجديد بالزيارة المستغرقة 5 أيام الى مصر في شهر 12 عام 2019. وقابل خلالها الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب المصري لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة.
Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

اترك تعليق