جريدة مرايا

الحقيقة كما يجب

تحفة معمارية وروحانية في انتظار زيارتكم بأكتوبر.. مسجد الحصري

 

تقرير: عمر الشريف

عندما نزور المساجد والجوامع الكبيرة نلاحظ أنها تمتاز ببنيانها الجميل، وبزخارفها الإسلامية الرائعة والمميزة، حيث يعتبر فن الزخرفة الإسلامية أحد أنواع الفنون التي اشتهرت بالتراث الإسلامي القديم عند ازدهار الدولة الإسلامية في بلاد الأندلس، فقد اهتم المسلمون بهذا الفن وساعدواْ على تطويره.

ويمتاز مسجد الحصري في مدينة السادس من أكتوبر في محافظة الجيزة بفخامته وإبداع تصميمه وجمال زخارفه الإسلامية، فيعتبر فن الزخرفة الإسلامية من أرقى أنواع الفنون التي عرفها العالم، والتي عبرت بشدة عن الدين الإسلامي بدون أدنى تصوير عن الإنسان أو الطبيعية، حيث إنه أكثر ما يميز هذا الفن عن غيره من فنون الزخرفة المختلفة.

ومن أنواع الزخارف الإسلامية:

الزخرفة النباتية
كان المسلمون يستخدمون الجذع والورقة لتكوير زخارف تمتاز بما فيها من تكرار وتقابل وتناظر، وتبدو عليها لمحة هندسية تدل على التجريد والرمز في الفنون الإسلامية، وأكثر الزخارف النباتية شيوعاً في الفنون الإسلامية هي الأرابيسك، وفي مسجد جامع الحصري الكثير من الأرابيسك وخصوصاً في الدور العلوي، حيث يوجد عدد كبير من المشربيات التي تطل على الدور الأرضي داخل المسجد.

الزخرفة الهندسية
ذات الأشكال النجمية المتعددة الأضلاع، والتي أُستخدمت في زخارف التحف الخشبية والنحاسية وفي الصفحات الأولى المذهبة في المصاحف والكتب وفي زخارف السقوف، والتي يوجد منها في سقف مسجد الحصري وخاصةً قبته الرائعة.

الزخارف الخطية
وهي حقاً ميزة من مميزات الفنون الإسلامية، فقد اتخذ المسلمون الكتابة عنصراً حقيقياً من عناصر الزخرفة، فعملواْ على رشاقة الحروف وتناسق أجزائها وتزيين سيقانها ومداتها وأقواسها بالفروع النباتية والوريدات، وفي الحصري الكثير منها سواء في الأركان أو على الجدران الرخامية.

إن زرتم مدينة السادس من أكتوبر محافظة الجيزة فلا تدعو زيارة مسجد الحصري والصلاة فيه تفوتكم، فكم من روحانيات ستسري في أرواحكم من راحة نفسية وطمئنينة عظيمة.

حول كاتب البريد