أخر الأخبار منوعات

القبائل العربية فى مصر اكثرهم من الجزيرة العربية (اليمن..الحجاز)

المشاهدات 63
وقت القراءة:2 دقيقة, 43 ثانية
الكثير منا يبحث عن اصوله ومن اين اتي وماهي بلد المنشأ واجداده ويبحث عن انسابه وجذوره لحنينه للمعرفه بخلاف في نتيجة البحث اختلاط العائلات بعضها البعض او انقسامها الي اقسام عديده تعالي عزيزي القاريء نستعرض القليل وماتوصلنا له من بحث
وجود العرب فى مصر يعود إلى ما قبل الإسلام، فقد استعانت كليوباترا فى صراعها مع شقيقها وحليفه أوكتافيوس بمالك بن عبادة، كبير أنباط الفرما، الذى أمدها بجند كثيفة، وشبه مؤرخو الغرب مثل هيرودت وسترابو تجمعات العرب فى مصر قبل الإسلام ببيئات الجزيرة العربية.
أما القبائل العربية فأكثرها قدم مع وبعد فتح عمرو بن العاص لمصر، ومعظمهم جاء من اليمن إلى الحجاز ثم من الأخيرة لمصر.
والعرب الذين جاءوا مع عمر بن العاص رحلوا مرة أخرى عن مصر إلى الشمال الأفريقى وصولاً للمغرب واستقروا هناك، ثم حدثت هجرات قسرية واجتماعية من ليبيا إلى مصر ومنها التهجير القسرى أيام القرمانلى والتهجير القسرى الذى حدث أيام الإيطاليين الذين أذاقوا الليبيين الويلات.
ويبلغ عدد القبائل العربية فى مصر 74 قبيلة وتعدادها يقارب 14 مليوناً عند بعض المؤرخين وأشهرها أولاد على، الفوايد والرماح، والجوازى، الفرجان، القطعان، الحسون، وخويلد، والقذاذفة، الهماميةو الجوابيص التي ينتمي اليها مسلم
وأكبرهم «أولاد على»، وهى قسمان أولاد على الأحمر قدموا من برقة الحمراء، وأولاد على الأبيض قدموا من برقة البيضاء، وتستقر القبيلة على الحدود المصرية الليبية وتمتد لمطروح والإسكندرية والبحيرة.
ومن أشهر شخصياتها المجاهد عبدالرحمن عزام أول أمين للجامعة العربية، والمشير عامر، وأبوغزالة، ويقارب عددها ثلاثة ملايين.
أما قبيلة الجوازى فتربو على المليونين، وتتوزع جغرافياً فى محافظة المنيا والجزء الشمالى من محافظة أسيوط والجزء الجنوبى من محافظة بنى سويف.
ومن أشهر القادة فى تاريخ قبيلة الجوازى عمار بن المصرى الفرجانى، الفارس الشهير فى جيش إبراهيم باشا لفتح كردفان بالسودان، الذى قتل ملك شندى وقاتل فى الحجاز والشام.
ويذكر أن قبيلة الجوازى كانت فى ليبيا حينما خرج يوسف الدرمللى على الدولة العثمانية، فرفضت القبيلة إعطاءه الزكاة والعشور لأنه يأخذها لنفسه لا الدولة، فاحتال عليهم الدرمللى قائلاً: أرسلوا لى 50 فارساً ألبسهم الوشاح الأحمر «وسام عسكرى» فأخذهم وقتلهم غدراً، فهربت القبيلة كلها إلى مصر واستوطنتها.
ومعظمهم تحضروا وذابوا فى المجتمع المدنى، ومن أشهر أبنائها الفريق صفى الدين أبوشناف، رئيس الأركان الأسبق، والمستشار حسام الغريانى ود. جمال مطاريد، والمؤرخ محمد الضبع ود. أحمد الغريانى جراح المخ، والمخرج د. محمود محجوب ووالده صاحب «موسوعة التراث البدوى»، التى استغرقت منه 10 سنوات، ولم تنل حقها من رعاية الدولة.
أما القذاذفة فيتركزون فى المنيا والفيوم وجزء من البحيرة، ومن أشهرهم أحمد قذاف الدم.
أما الهمامية فتتركز فى سوهاج وقنا ونجع حمادى، ومن أبرز قادتها شيخ العرب همام الذى حكم معظم الصعيد وعددهم يقارب 2 مليون، ومنهم محافظ المنيا اللواء قاسم حسين.
أما قبيلة الرماح والفوائد فيقاربون نصف المليون ومستقرها الأساسى الفيوم ومغاغة، ومن أبرز شخصياتها حمد باشا الباسل أحد قادة ثورة 1919، الذى نفى مع سعد زغلول، صالح باشا لملوم، وأبوبكر الباسل.
وتتفرع عن القبائل العربية عائلات عريقة مثل أبوستيت، وعائلة الفيتورى، الحراب، زيتون، القويدرى، العمامى، الطرهونى، البطران، الجميعى، الطحاوية، الفضالة، ومعظمها خرّج آلاف العلماء والقضاة والضباط والشيوخ، وكانت لمعظمهم أدوار وطنية عظيمة، ولكن البعض يريد الإساءة إليهم بين الحين والآخر….في النهايه العائلات المصريه التي يعود جذورها للجزيرة العربية والتي اتت مع الفتح الاسلامي تشكل نسيج وملامح الشمال الافريقي فليس غريبا ان تجد انتشار العائلة الواحده لعده بلدان عربية او حتي علي المستوي الاقليمي انتشار العائلة الواحده في عده محافظات في مصر نفسها التي تحوي علي اكثر العوائل العربيةوالاصيلة التي يعود نسبها للرسول الكريم وال البيت
Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
100 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

اترك تعليق