جريدة مرايا

الحقيقة كما يجب

البحرالأحمر تستعرض تفاصيل الاشتراك بالمبادرة الوطنية للمشروعات الذكية الخضراء

متابعة عصام عبد الحكم:
عقد اللواء عمرو حنفي محافظ البحرالأحمر اجتماعًا مُوسعًا؛ لاستعراض الخطوط العريضة للمبادرة الوطنية للمشروعات الذكية الخضراء، والتى أطلقتها وزارة التخطيط والمتابعة تحت رعاية رئيس الجمهورية؛ انطلاقًا من الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، وتنفيذًاً لرؤية مصر 2030، وتحقيق التنمية المستدامة؛لتحسين نوعية الحياة فى سياق التغلب على التحديات البيئية والوصول إلى نظام بيئى متكامل ومستدام، في حضور العميد تامر رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ ومسئولي الجهاز التنفيذي بالمحافظة.

وأكد سيادته أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتى أطلقتها الدولة المصرية، فى ضوء استضافة مصر ورئاستها لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، تستهدف التأكيد على الجهود الوطنية التى تبذلها الحكومة المصرية، للتعامل مع البُعد البيئى وتغيرات المناخ وتوطين أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030.

مشيرًا، أن المبادرة تستهدف أيضًا تعظيم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى إطار خطة الدولة للتحول الرقمى، مع تمكين جميع محافظات مصر والوصول إلى مختلف الفئات مجتمعيًا وجغرافيًا ونشر الوعى المجتمعى حول تحديات التغير المناخى وقدرات التكنولوجيات الحديثة مع تمكين المرأة فى مجال مواجهة تحديات التغير المناخى والبيئة وإدماج كافة أطياف المجتمع فى إيجاد حلول لتحديات التغير المناخى والبيئى

واستعرض مدير إدارة شئون البيئة بالمحافظة خطوات المبادرة وفئات المشروعات. حيث يتم تلقى مشروعات يتحقق من خلالها تلك الرؤى حيث تستهدف 6 فئات وهى المشروعات كبيرة الحجم والمشروعات المتوسطة والمشروعات المحلية الصغيرة خاصة المرتبطة بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة” والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة والمبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة.

كما سيتم اختيار أفضل 18 مشروعا من خلال اللجان الفنية المشكلة والتى ستضم ممثلى مختلف الجهات وذلك بفعاليات مؤتمر يعقد فى أكتوبر 2022 بحيث يتم حشد التمويل والاستثمارات للمشروعات الفائزة بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ.

موضحا أن تقديم المشروعات سواء من الجهات الحكومية أو المواطنين على المنصة بداية من الأحد الموافق 21 أغسطس الجارى وحتى 7سبتمبر 2022

حول كاتب البريد