اصل كلمة عيد الحب( الفلانتين )

المشاهدات 58
وقت القراءة:2 دقيقة, 46 ثانية

كتبت داليا فوزى

قد يكون عيد الحب مرتبطا بالرومانسية ، ولكن أصل اليوم ليس رومانسيا .
عيد الحب هو يوم ثابت في التقويم ، وكان التقويم الروماني القديم يتضمن عطلة منتصف فبراير حتى قبل وقت القديس فالنتين او معرفة قصة القديس فالنتاين الحقيقية .
كان الغرض من الاحتفال بذلك اليوم (الذي يمكن القول بأنه أصل عيد الحب) ، والذي يسمى Lupercalia اي الخصوبة ، وربما تضمن طقوسا يتم فيها تزويج الرجال والنساء عن طريق اختيار أسماء من جرة .
اما في اليونان القديمة في يوم الفالانتاين احتفل الناس في منتصف الشتاء بزواج الإله زيوس والإلهة هيرا ، ومن الممكن ان هذه التقاليد قد أثرت على الطريقة التي يتم الاحتفال بها الآن في 14 فبراير .

من هو فلانتين Valentine

كان عيد القديس فالنتين يوم عيد في الديانة الكاثوليكية ، تمت إضافته إلى التقويم الليتورجي حوالي 500 بعد الميلاد ، وقد تم الاحتفال باليوم لاستشهاد القديس المسمى فالنتين ، وتحتفل الأساطير المختلفة بثلاثة قديسين مختلفين يُدعى فالنتين أو فالنتينوس ، ولكن نظرا لوجود القليل جدا من المعلومات عن هؤلاء الرجال والتقارير المتضاربة عن قصة عيد القديس فالنتين ، تمت إزالة يوم العيد من التقويم الليتورجي المسيحي في عام 1969.
ولكن على الرغم من أنه لا يعرف الكثير عن التاريخ الحقيقي للقديس فالنتين او قصة عيد الحب الحقيقية الذي تستند إليه حكاية يوم الحب ، فإن أسطورة القديس فالنتين لها العديد من الروايات.
تقول إحدى الأساطير أن القديس فالنتين رفض التحول إلى الوثنية وأعدمه الإمبراطور الروماني كلوديوس الثاني ، وقبل وفاته كان قادرا على شفاء ابنة سجانه بأعجوبة ، والتي تحولت بعد ذلك إلى المسيحية مع عائلته .
تقول أسطورة أخرى أن أسقفا يُدعى القديس فالنتين من تيرني هو الاسم الحقيقي والذي تم إعدامه القديس ايضا .
وفقا لاسطورة اخرى كان القديس فالنتين كاهنا رومانيا أقام أعراسا للجنود الممنوعين من الزواج ، بسبب مرسوم إمبراطور روماني يقضي بأن الجنود المتزوجين لم يكونوا محاربين جيدين و لذلك لا يستطيع الشباب الزواج ، وكان القديس فالنتين هذا يرتدي خاتما عليه كيوبيد – رمز الحب – الذي ساعد الجنود على التعرف عليه ، وفي بطاقات التهنئة وزع قلوب ورقية لتذكير المسيحيين بحبهم لله.
وبسبب هذه الأسطورة ، أصبح القديس فالنتين معروفا باسم شفيع الحب ، يطلب القديس فالنتين ربط العشاق معا بحيث يصبح الاثنان واحد ويتذكر الزوجان إخلاصهما لله .
في حين أن قصة القديس فالنتين مهدت الطريق لتأسيس هذا اليوم كذكرى للحب الرومانسي ، فإن ما عزز حقا العلاقة بين القديس فالنتين والحب كان قصيدة لمؤلف العصور الوسطى جيفري تشوسر عام 1381 ، والتي يعتبرها المؤرخون أصل الاحتفال بعيد الحب ، حيث نحتفل بالحب و الرومانسية مع شخص آخر .
لماذا نحتفل بـ الفلانتاين Valentine

عاش تشوسر في العصور الوسطى عصر الحب الملكي ،خاصة عندما كانت هناك عبارات رومانسية رائعة عن الإخلاص كالقصائد والأغاني واللوحات احتفالا بالارتباط والحب او الزواج ، اما بحلول نهاية القرن الخامس عشر ، كانت كلمة “عيد الحب” تُستخدم لوصف العشق في شعر عن الحب وأغاني ذلك اليوم .
وفي القرن الثامن عشر نُشر كتاب بعنوان The Young Man’s Valentine Writer في إنجلترا ، وبحلول منتصف القرن التاسع عشر ، تم إنشاء بطاقات فالانتاين ذات الإنتاج الضخم وولد عيد الحب كما نعلم .
في الحقيقة حول تاريخ عيد الحب هي أن العطلة الرومانسية ليست 100 % رومانسية مليئة ب كلام حب وعشق كما يظن البعض ، ففي حظر شيكاغو عام 1929 قُتل سبعة رجال على يد عصابة نظمها آل كابوني في 14 فبراير ،وأصبحت مذبحة عيد الحب نقطة اشتعال في تاريخ الحظر ، حيث كانت الشرطة والمشرعون يطاردون العصابات و تشكلت غوغاء في المدن لفرض السيطرة ذلك الوقت .
أصبح ايضا لمصر عيد الحب للأهل والاصدقاء
فهو مليئ بالمشاعر الجميلة انشروا الحب فى أجوائكم لا تنظروا من أين جاء .

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

اترك تعليق