جريدة مرايا

الحقيقة كما يجب

أردوغان تركيا لن تتنازل بشأن انضمام فنلندا والسويد لحلف الأطلسي

أردوغان تركيا لن تتنازل بشأن انضمام فنلندا والسويد لحلف الأطلسي
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الإثنين أن بلاده “لن تتنازل” في موضوع انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي بعدما قدم البلدان ترشحهما رسميا.
وتساءل أردوغان “كيف نثق بهم؟ السويد هي حاضنة التنظيمات الإرهابية لن نتنازل في شأن انضمام أولئك الذين يفرضون عقوبات على تركيا إلى حلف شمال الأطلسي”.
وكرر أن البلدين المذكورين في شمال أوروبا يبديان تساهلا مع متمردي حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة تنظيما إرهابيا.
واتخذت حكومة السويد التي يقودها الحزب الاشتراكي الديمقراطي، اليوم الإثنين، قرارا رسميا بالتقدم بطلب للإنضمام إلى عضوية حلف شمال الأطلسي، متبعة نهج جارتها فنلندا في خطوة ستعيد رسم الخريطة الجيوسياسية لشمال أوروبا.
وقالت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون، عقب نقاش عن السياسة الأمنية في البرلمان، “هناك أغلبية واسعة في برلمان السويد مؤيدة للانضمام لحلف شمال الأطلسي، أفضل شيء للسويد وللشعب السويدي هو الانضمام لحلف الأطلسي”.
وسلط الهجوم الروسي لأوكرانيا الضوء على هشاشة وضع السويد وفنلندا على الرغم من تعاون البلدين الوثيق مع الحلف في السنوات الماضية.
وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ليس هناك تهديد على روسيا إذا انضمت السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي، لكنه حذر من أن موسكو سترد إذا قرر الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة تعزيز البنية العسكرية التحتية في الدولتين .

حول كاتب البريد