أربع دول عربية وغربية تدعو لعودة الحكومة المدنية فى السودان

المشاهدات 98
وقت القراءة:1 دقيقة, 18 ثانية

 

كتب /أيمن بحر

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب إنضمت السعودية والإمارات اللتان تتمتعان بعلاقات وثيقة مع الجيش السودانى، الى الولايات المتحدة وبريطانيا فى الدعوة الى إستعادة الحكومة المدنية السلطة فى السودان.
دعت الولايات المتحدة والسعودية والإمارات وبريطانيا فى بيان مشترك، يوم الأربعاء (الثالث من نوفمبر/تشرين الثانى 2021)، للعودة الكاملة والفورية للحكومة والمؤسسات الإنتقالية بقيادة المدنيين فى السودان.

كما دعت الدول الأربع الى رفع حالة الطوارئ فى السودان والإفراج عن جميع المحتجزين فى الأحداث الأخيرة، بحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية الامريكية.

وجاء فى البيان: ندعو الى إعادة السلطات بشكل كامل وفورى للحكومة والمؤسسات الإنتقالية التى يقودها مدنيون فى السودان. وأضاف البيان نشجّع الإفراج عن جميع الأشخاص الذين أوقفوا خلال الأحداث الأخيرة ورفع حالة الطوارئ. وتابع “لا مكان للعنف فى السودان الجديد، وفى هذه المرحلة، نشجع على إقامة حوار بنّاء بين جميع الأطراف ونحض الجميع على ضمان ان يكون السلام والامن لشعب السودان أولوية قصوى.

وأدانت الولايات المتحدة عملية الإنقلاب التى نفذها الجيش للإستيلاء على السلطة الأسبوع الماضى، وهى خطوة وضعت حداً لإنتقال هش الى الديموقراطية حيث تم تقاسم السلطة مع حكومة مدنية.

وقال مسئؤلون أميركيون إن الإمارات لديها نفوذ خاص فى السودان وقد ساعدت فى إقناع قائد الجيش السودانى الفريق أول عبد الفتاح البرهان بالإفراج عن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وعقب البيان، أكدت الخارجية الأمريكية أن هناك تواصل بين مسئولين فى الوزارة والقيادة العسكرية السودانية لتأكيد الموقف الأمريكى وموقف المجتمع الدولى.

وخلال حديثه في إفادة صحفية، قال المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية: إن التقاعس عن إعادة الحكومة بقيادة المدنيين فى السودان لن يؤدى الا الى المزيد من عزلة هذا البلد عن المجتمع الدولى.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

اترك تعليق